منتديات العهد كوم

::: إعلانات الموقع ::: منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي شبابي رياضي ::: إعلانات الموقع :::
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاءمنتديات العهد نت

شاطر | 
 

 مصر: منع مسئولين من السفر للخارج بسبب "زهرة الخشخاش"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الاوسمة
avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
الموقع : [img]http://up.arab-x.com/Jan11/TR245853.gif[/img]

مُساهمةموضوع: مصر: منع مسئولين من السفر للخارج بسبب "زهرة الخشخاش"   الإثنين أغسطس 23, 2010 3:36 am


القاهرة: قرر النائب العام الاحد منع مسئولين من مغادرة البلاد، على خلفية التحقيقات الجارية في سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان الهولندي الشهير فان جوخ من احد متاحف القاهرة ، وذلك استمرارا في الاجراءات الامنية لمنع تهريب اللوحة الى خارج البلاد.

واعلن النائب العام عبدالمجيد محمود امس الاحد انه قرر "منع محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع الفنون التشكيلية و15 آخرين من بينهم مديرة متحف محمد محمود خليل وامناء المتحف والعاملون به من مغادرة البلاد".

واوضح بيان ان قرار المنع جاء "بصورة مؤقتة لحين انتهاء التحقيقات التي تجري معهم في قضية سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمي فان جوخ" التي اعلنت وزارة الثقافة المصرية مساء السبت عن سرقتها وتقدر قيمتها بخمسين مليون دولار.

وبدأت النيابة العامة المصرية امس تحقيقاتها في الحادث واستمعت إلى أقوال 12 شخصا من العاملين بالمتحف بشأن معلوماتهم حول سير العمل فيه ونظام تأمين اللوحات والمقتنيات الفنية والاثرية المعروضة به ونظم الحراسة الخاصة بتلك المقتنيات وكيفية معرفة وقوع الحادث.

وتوصلت التحقيقات المبدئية الى ان مرتكب او مرتكبي الحادث تمكنوا من سرقة اللوحة باستخدام سلاح أبيض (مشرط)، حيث قام بوضع أريكة أسفل اللوحة، ثم وقف عليها ليمسك باللوحة وينتزعها تاركاً اطارها فارغاً، من دون ان يشعر احد بالسرقة اثناء حدوثها.

وكشفت التحقيقات ان البوابات الالكترونية لكشف المعادن لا تعمل، إلى جانب تعطل الغالبية العظمى من كاميرات المراقبة الامنية للدخول والخروج الى المتحف، والكاميرات الداخلية به، وكذلك تلف اجهزة الإنذار ضد السرقة باللوحات.

ويواجه العاملون بالمتحف تهم الاهمال والتقصير في أداء واجبات وظيفتهم على نحو ادى الى السرقة والاضرار بالمال العام.

وكان النائب العام عبدالمجيد محمود اعلن ان ضعف الاجراءات الأمنية يقف وراء سرقة اللوحة فيما اكدت مصادر امنية مسئولة بمطار القاهرة الدولي استمرار الاجراءات المشددة على الركاب المسافرين إلى الخارج لمنع محاولات تهريب اللوحة .

وأضافت المصادر السابقة أنه تم زيادة التواجد الأمني على منافذ السفر وتوسيع عمليات الاشتباه والتفتيش اليدوي بالتعاون مع رجال وحدة المضبوطات الأثرية بالمطار مع عدم استثناء احد من عمليات التفتيش سواء في صالة كبار الزوار أو صالة رقم أربعة المخصصة لطائرات الخاصة إلى جانب وضع بعض الأسماء المشبوهة على قوائم الجوازات من أجل تشديد فحصهم لمنع أية محاولات تحايل لتهريب اللوحة.

كما تشمل عمليات الفحص كل طرود البضائع المغادرة والمشحونة من قرية البضائع أو الحقائب الدبلوماسية وذلك بالتعاون مع كل الجهات المختصة.

وتم إبلاغ جميع الهيئات والموانئ والمنافذ البحرية والبرية والجوية لمراقبة إمكانية تهريب اللوحة الى الخارج.

وقال أحمد الرواي رئيس وحدات المضبوطات الإثرية بالمنافذ في هذا الصدد إنه تم استدعاء رجال الآثار لفحص عدة لوحات وأعمال فنية كانت بصحبة راكبين أمريكيين ، الأول كان متجها إلى نيويورك على طائرة شركة "دلتا" ، والثاني كان في طريقه إلى واشنطن على الطائرة الايطالية المتجهة إلى أمريكا عبر روما، وتم فك البراويز للوحات المصاحبة لهما وتفتيشها ولم يتم العثور على شيء وتم السماح للراكبين بالسفر بلوحاتهم.

ونقل التليفزيون المصري عن الراوي القول أيضا إن تعليمات مشددة صدرت لرجال وحدة المضبوطات الأثرية بكل المنافذ بالتواجد طوال 24 ساعة والتعاون مع رجال الامن لمنع محاولات تهريب اللوحة الشهيرة.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها اللوحة للسرقة من هذا المتحف. فقد كانت المرة الأولى عام 1978 وعثرت عليها السلطات بعد ذلك بعامين في مكان لم يكشف عنه في الكويت. واشارت بعض التقارير الى احتمال تزوير اللوحة خلال فترة غيابها بعد سرقتها الاولى التي اكتنفتها ظروف غامضة.

وتشير التقديرات الحكومية الى ان قيمة اللوحة تقدر بحوالي 55 مليون دولار، كما ان متحف محمود خليل يضم 304 لوحات لنحو 143 فنانا تقدر قيمتها بسبعة مليارات جنية مصري او ما يعادل 1.2 مليار دولار.

ويعرض المتحف لوحات بينها خمس لوحات اصلية للفنان الفرنسي اوغست رينوار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdi.poeticforum.com
 
مصر: منع مسئولين من السفر للخارج بسبب "زهرة الخشخاش"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة !!
» فيديو الفتاة التى تحولت الى حيوان غريب بسبب رميها للمصحف
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» رحمة ترد علي اليسا بصفاقه واليسا تقول ليه تغني معي ادخل شوف الفيديو
» أحذرو غضب الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العهد كوم :: المنتدى المنوع :: الأخبار العامه وآخر الأحداث-
انتقل الى: